المدير التنفيذي

المرحوم رياض محاميد

وفاء للمرحوم رياض محاميد ابو توفيق

لروح المرحوم طيب الذكر
الحاج رياض توفيق محاميد-ابو توفيق.
توثيق
"مسيرة مجد وعطاء وتحدي"
اصدار جمعية الكتاب ام الفحم
شباط 2018
المرجوم رياض توفيق الشخصية المتميزة
شخصية متميزة بعطائها ونشاطها وحرصها على المساعدة بأقصى ما يمكن تقديمه..منظم رغم كثرة المشاغل والمجالات، حريص على اظهار وقول الحق بشفافية ووضوح.
تشهد لك زياراتك وتفقدك لخالتك على صلة الأرحام التي تميزك لقد تركت بصمة في كل مكان..
بسمتك التي كانت دائما مشرقة في وجهك تبث السعادة والفرح لكل من قابلك من قريب ومن بعيد.
رحمك الله يا أبا توفيق ونسأل الله أن يجعلك من أهل رياض الجنة.
ابنة خالتك..زهور محاميد

رثاء المرحوم رياض توفيق جعص
بقلم: بلال ظاهر
قائم باعمال رئيس البلدية
بسم الله الرحمن الرحيم
على منعطف الطرق بين الماضي والحاضر والمستقبل ينعطف القلب فنذكر أخانا عضو البلدية المرحوم رياض توفيق جعص . الذي كان بالأمس القريب حاضرا بيننا فصار ماضيا. بالأمس كان كالسنديانة تجذّرت في ضمير أهل أم الفحم فصار أكبر من الكلمات وعزّ لذلك فيه الرثاء.
إن كان هناك سبب في عزائنا وصبرنا على مصيبتنا بفراقك لنا أبا توفيق هو قول الله تعالى : كل نفس ذائقة الموت، فهذا حكم الله على كل مخلوقاته، ولا حول لنا ولا قوة .

فإن فارقتنا جسدا – فإنك لم تفارقنا روحا، وإن ذكراك وذكرك لم ولن يغيبا عن بالنا...ربطتني بأخي العزيز "أبو توفيق" علاقة حميميّة، طيبة، أساسها المحبّة، والود والاحترام المتبادل، وما جمعنا الكثير وما اختلفنا عليه القليل، لأنّ كلينا رأى مصلحة هذا البلد وخيره فوق أيّ خلاف أو اختلاف.

لقد كان ظاهرة من العطاء لأهل بلده حين جمع في شخصه الكريم صفات القيادة وحكمة الشيوخ والأبوة الحقيقية وإرادة لا تعرف التراخي أو التنازل.

وإذا كان لتصاريف القدر طعم العلقم أحيانا فإن المرحوم رياض يشذّ عن هذه القاعدة لأنه سيظل خالدا في قلوب جميع معارفه ومحبيه واقربائه من أبناء هذا البلد الطيب الذين تجمعهم المحبة وعمل الخير للجميع كما أحبّ مرحومنا رياض أن يكونوا. أحبَّ بلده أم الفحم، فكان معطاء يمدّ يد العون لكل من يطلبه فكان نخوة يسارع إلى الخيرات...

هناك أناس يموتون في حياتهم ويقتلهم النسيان، وهناك أناس يعيشون في حياتهم وفي مماتهم. وفقيدنا ما زال حيا في مماته لأن ما خلفه من عمل لأهل أم الفحم سيبقى حاضرا في وجداننا لأنه كان نزيها في تعامله، في نقده البنّاء، وفي معارضته منطلقا من خلال ذلك كلّه وواضعا نصب عينيه التضحية من أجل الغير لأهل ام الفحم عامة وأهل بيته خاصة، الذي شملهم بحبه وحنانه وعطفه وعطائه، للطالب الجامعي منهم والأكاديميّ واخص بالذكر مساهمته في جمعية الكتاب وتوزيع المنح لطلاب الجامعات والكليات، ولم ينس من حنانه وعطائه هذا ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين الذين خصّهم بعناية واهتمام .

هذه هي الحياه ...كم هي قاسيه عندما يمتزج الألم .. والحزن.. والفقدان..مع ألم الانتظار والشوق لرؤياك أخي رياض ...أخي أبا توفيق لم اصدق رحيلك لأنّني ما زلت أذكر كلامك في آخر زيارة لي إليك في المستشفّى وقد اشتدّ عليك المرض بألمه، ولكن ما زالت ابتسامتك التي لم تفارقك تزرع فيّ الأمل وتعطيني القوّة والعزيمة ...

أخيرا أقول: بما أن للجدول جفافه وللزيتون مواسمه وللمحارب استراحة، فهكذا كان رحيلك أخانا أبا توفيق إلى أحضان الأبدية. فقد دعاك الرفيق الأعلى فلبّيتَ الدعاء ونحن نأسف كثيرا على رحيلك ومع أننا نؤمن أن الموت حق علينا جميعا وأنه لا مردّ لمشيئة الله في خلقه فإننا نؤمن أيضا أن جميع الأشياء الجميلة لها نهاية. فإلى جنات الخلد أيها الراحل الكريم .

عزاؤنا بمن أنجبت وبما أنجزت..... يرحمك الله أيها الراحل إلى أحضان الأبدية وألهمنا جميعا الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون.
بلال ظاهر قائم باعمال رئيس البلدية
belal@achva.ort.org.il

******************
‏21/01/2018
ابو توفيق الانسان
بقلم : العامل الاجتماعي - نادر سعيد اغبارية
عرفته من خلال عملي في قسم الرفاه الاجتماعي ببلدية - ام الفحم وكونه عضواً في البلدية ، حيث كان يأتيني بشكل دائم الى مكان العمل سائلا مستفسرا لبعض الحقوق للناس المحتاجة وبالاخص للمسنين ولذوي الاحتياجات الخاصة .
كما واستمرت علاقتي معه ، من خلال تطوعه في نادي المسنين ابو لاحم ، ومن خلال تركيزه لجمعية الكتاب ومنح الطلاب الجامعيين من قبل صندوق فتحي فوزي كرم .
من الجدير ذكره ، ان المرحوم ابو توفيق كان له الفضل الكبير بفكرة اصدار كتابي الاول "قضايا اجتماعية ،مجتمعية وتنظيمية " ، حيث دعمني معنويا وعمل هو والاخ الاستاد فياض محاميد ، على تبنّي تكاليف طباعة وتصميم الكتاب من خلال جمعية الكتاب والاخ ابو سرور ، مشكورين جميعا .
ما كان يلفت انتباهي بأبي توفيق ، انه كان انسان خلوق ، راقي ، مؤدب ، ومتواضع يحترم من يقف امامه ، يعرف كيف يتوجه ويطلب اي طلب مني كموظف ، حيث كنت اشعر انه كان دائما يعرف الاجابات ، لكن كان بطبعه الاستشارة والتأكد من الامور ، قبل ان يتصرف بها .
ما كان يميّز المرحوم ابو توفيق ، انه كان متابعاً لكل قضية تهمه لمساعدة الآخرين والمحتاجين يسأل عنها حتى النهاية ، طويل النفس - أي يصبر ويلاحق مهما تأخذ القضية من وقت وحتى نيل الحقوق .
كما وما كان يميّز المرحوم ابو توفيق ، انه كان مثقفا وملماً في العمل البلدي والتطوعي والميزانيات ، منظماً بعمله وهادئاً بطبعه وحكيماً بتصرفاته .
على سبيل المثال ؛ كان يدرس ميزانية نادي المسنين ابو لاحم ويقوم بالتعاون معنا على العمل بصرفها في الشكل والمكان الصحيح بناء على احتياجات المسنين بالنادي واذا لزم الامر كان يقوم بتجنيد الاموال لصرفها على خدمة المسنين كالرحلات وغيرها .
لا ابالغ بالقول ، ان المرحوم ابا توفيق ، كان انساناٌ بمعنى الكلمة ومن ابرز المتطوعين الفحماويين وابرز اعضاء بلدية ام الفحم في هذه الدورة الحالية .
بسبب السرية في عملي كعامل اجتماعي ، لا استطيع ذكر جميع المواقف للمرحوم من خلال سعيه لمساعدة المحتاجين من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة .
واكتفي هنا بما ذكرت من اهم مناقب المرحوم ، ولا يسعني إلا ان اترحّم عليه متمنياً من الله عزّ وجل ان يغفر له ويدخله فسيح جناته .
اخيرا اقول ، سنتوق اليك دوماً يا ابا توفيق ... أيها الانسان ...



alketab freinds

رئيس الجمعية

الاخ فتحي فوزي كرم محاميد- رئيس مجلس ادارة الجمعية ومؤسس الجمعية.

صرح رئيس مجلس ادارة جمعية الكتاب، ومؤسس الجمعية، السيد فتحي فوزي كرم محاميد في حديث له : نامل ان تستمر جمعية الكتاب في هذا المشروع كما ونأمل ان يكون هناك المزيد من صناديق الدعم لطلابنا الجامعيين وذلك كي يحصل جميع المتقدمين على منح جامعية ، كما واتقدم بجزيل الشكر والامتنان الى جميع اعضاء ادارة جمعية الكتاب والى جميع القائمين على هذا العمل.
هذا وحضر حفل توزيع المنح العديد من الشخصيات الاعتبارية في ام الفحم والمنطقة منهم الحاج فوزي وعقيلته وحل ضيوف شرف المشروع اعضاء كنيست ومنهم النائب يوسف جبارين الذي شكر وحيا الصندوق والقائمين عليه، والنائب رئيس القائمة المشتركة ايمن عودة الذي قال ، موجها كلامه للسيد فتحي فوزي ، : ” انتم الوجه الحقيقي والجميل لشعبنا لما تقدموه من دعم وعطاء مشرف “.
وكان الناطق الرسمي باسم الجمعية د. زياد محاميد قد صرح ان هذه المنح توزع للمرة الخامسة وارتقعت من مبلغ 400 الف قبل سنوات الى 850 الف في هذه السنه كالتالي : ان اجمالي المنح لعام 2016/17وصل الى 850 الف شاقل وزعت على النحو التالي :650 الغ شاقل – منح جامعية وزعت على 453 طالبا من أم الفحم وجميع قرى وادي عارة – 100 الف وزعت على مدرستين 100 الف شاقل للجامعات ( لكلا الوسطين).
.وتوجه بالشكر الجزيل لكل المتطوعين من الشباب والشابات وشبيبة عائله الكرم لدورهم في تنظيم عمليه التوزيع بطريقه عصريه مريحه للجميع. متعهدا مواصلة مشوار العطاء والدعم لطلابنا الجامعيين.


اصدقاء الجمعية

العامل الاجتماعي مادر اغبارية

العامل الاجتماعي مادر اغبارية

د زياد محاميد

د زياد محاميد

alketab freinds

alketab freinds